أعداد البوابةالرئيسيةالصعيد الانمقالات وأراء

التحطيب والاراجوز ورش حكى عن التراث الثقافى بثقافة اسوان

بمناسبة مرور عشرون عام على اتفاقية "صون للتراث الثقافى غير المادى

التحطيب والاراجوز ورش حكى عن التراث الثقافى بثقافة اسوا بمناسبة مرور عشرون عام على اتفاقية “صون للتراث الثقافى غير الماد


نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية من خلال اقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى.
نفذت الفاعليات بعدد من المواقع بفرع ثقافة اسوان بقصر ثقالة العقاد نظمت احتفالية اليوم الواحد تضمنت محاضرة عن “الموسيقى الشعبية وفن التحطيب” تحدثت منى صبرى باحثة باطلس للمأثورات الشعبية قالت أن قدماء المصريين أشتهرو بحبهم للموسيقى فى الحفلات والأعياد، وخدمات المعبد ، وفى توديع الموتى، واشارت إلى بعض الالات الموسيقية منها الآلات الوترية مثل الطنبورة ،العــود، القانون، الرباب، و الآلات الهوائية النفخيات و هى الآلات التى يتم استعمالها عن طريق النفخ مثل الناى و المزمار، والآلات الايقاعية أو النقر أو الضرب مثل الطبل البلدى ، الدرابوكة ، الطار ، الدف.
وأضافت أن فن التحطيب
فى الصعيد يستخدم لتعبير عن الفرحة وسعادة فى المناسبات السعيدة، أو الأفراح، أو في الموالد، ويمارس فن التحطيب واللعب بالعصى، وهو مبارزة ودية لا يوجد بها اى مظاهر عنف، و يعتبر التحطيب في مصر القديمة طقسا من الطقوس المنتظمة التة تؤدى في الأعياد الدينية والاحتفالات الشعبية والأفراح وأوقات السمر واللهو.
ونفذت ورشة حكى عن “الاراجوز” للباحثة سوسن أحمد جلال أشارت أن الاراجوز عبارة عن دمية قفاز رأسه مصنوع من خامة خفيفة وصلبة كالخشب، مرسوم عليه وجه و من أعلى بـها طرطور أحمر، أما ويداه قطعتان من الخشب.ويتم التحكم في تحريكه عن طريق اليد، و الأراجوز هو واحد من أهم الفنون الشعبية والتراثية في مصر، استخدم لرفض الواقع والتعبير عن المشكلات بالسخرية، وكان أداة للتعبير عن الأحداث الاجتماعية والسياسية بشكل غير مباشر، و الفنان شكوكو كان موهوبا، ويملك كل أدوات اختراع فكرة الاراجوز.
وفى الختام قدمت فرقة كورال اطفال قصر ثقافة العقاد بقيادة أحمد موسى وسحر أمير مجموعة من اغانى التراث “صدقنى ياصاحبى، خفيف الروح، بتغنى لمين ياحمام، ليلى طال، زرونى كل سنة مرة”، إلى جانب معرض للحرف التراثية الشعبية للمرأة.
ونظمت ورشة حكى “التحطيب والمرماح” بقصر ثقافة السباعية للباحث ياسر محمد طه محمد قال أن التحطيب لعبة مصرية خالصة ذات طابع استعراضى وكان يلعبها القدماء الفراعنه وجسدوها علي معابدهم في جبانة بني حسن بالمنيا، وكانوا يلعبون التحطيب بأوراق البردي حيث لا يتاذون منها، وكانوا يجسدونها كتدريب للجنود ولازالت اللعبة مستمرة في الصعيد خصوصا وتلعب في الأفراح وليالي الخاصة بالاولياء والصالحين، و أن المرماح سبق الخيل وتشتهر به بلاد الصعيد وخصوصا اسوان ويقام بها سبق خاص بالخيل ولا يرتبط بالاولياء، وهو الوحيد الذي لاترتبط بالاولياء وباقي السباقات ترتبط بالاولياء والموالد وهو بفارس.
ويطلق علي كل حصان اسم خاص به قد يكون اسم ابنه أو بنته أو اسم مشهور اخر.
محاضرة عن النسبج اليدوي والحرف الشعبية
ونفذت بقصر ثقافة توشكي
ورشة حكى عن “النسيج اليدوى” للباحث مصطفي كامل سيد تحدث عن النسيج اليدوي و هو عبارة عن خيوط طولية وخطوط عرضية يتم نسجها بطريقة معينة، و يتم تعليمها ونقلها للاجيال عن طريق التعلم وهي منتشرة في كل ارجاء الجمهورية ولقد تميزت بعض المناطق بانواع معينة من النسيج تخص الثقافة الشعبية للمنطقة وتعكسها من خلال الالوان والمواد الخام المستخدمة، الحرف الشعبية هي عبارة عن مشغولات يتم صناعتها من المواد الخام الموجودة في البيئة المحيطة وصناعة اشياء مفيدة وجميلة للمجتمع يعكس ثقافة المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى